مظاهر الإحتيال في الفيسبوك وكيف تتجنبها - ­­الأنونيموس الجزائري المعلوماتية | Dz-Anonymous

الأحد، 9 يوليو 2017

مظاهر الإحتيال في الفيسبوك وكيف تتجنبها

PopAds.net - The Best Popunder Adnetwork
Facebook Scams

الاحتيال على الانترنت تزايد أكثر من أي وقت مضى. تقريبا في كل جانب من عالم الانترنت، تجد فيه التحايل و الخدع. الشبكات الاجتماعية ليست استثناء لمثل هذه النشاطات الخبيثة. مؤخرا، تم المساس بالملايين من الحسابات من لينكدإن. الفيسبوك شاهدت الخطر و قامت بتحديث أمنها ونصح لمستخدميها بشأن الحيل المختلفة وكيفية مكافحتها، في هذه المقالة سوف نتطرق إلى مجموعة من طرق الخداع و التحايل المنتشرة في الفيسبوك و كيفبة تجنبها.

                         مظاهر الإحتيال في الفيسبوك وكيف تتجنبها

                                                        " من فضلك أرسلّي بعض المال "
حساب مجهول يرسل رسالة تفيد أنه قد تم سرقته. ويصف بعض الأحداث التي تبدو دقيقة بما في ذلك الأسماء الحقيقية والأماكن. وأخيرا، يطلب المرسل مبلغ معين، الأمر الذي سيمكنه من العودة إلى أهله.

وقد يكون الحساب المرسل هو إما وهمي أو تم الاستيلاء عليه من قبل هكر الانترنت. إذا  تلقيت مماثلة، ننصحك بالإبلاغ لحظر الحساب.

التصيّد

التصيّد هو وسيلة شائعة لإختراق مختلف الحسابات. وترسل روابط التصيّد في الرسائل أو من خلال الدردشة.

من خلال الرسائل : رسالة تأتي بكلمات مائلة مع خط مضحك، هي أول مؤشر على هجوم مخادع. إضافة إلى الأخطاء المطبعية والأخطاء الإملائية وعلامات أخرى. تحمل هذه الرسائل عناوين حول تقديم هدايا مثل النقود والمجوهرات أو أي غيرها من الأعمال الفنية. وأخيرا، سوف يطلب منك النقر على وصلة وضعت في أسفل الرسالة. ما عليك فعله هو الإبلاغ فورا عن الحسابات التي ترسل مثل هذه الرسائل.

في الدردشة : في حالة ظهور أي وصلات غريبة أثناء الدردشة، إحذر منها. قد يبدو الحساب احتياليا بلّغ عن الارتباط فورا. ومع ذلك، فإن ذلك لا يؤثر على الحساب. سيتم النظر في الارتباط فقط للمراجعة من قبل فريق الأمن في الفيسبوك.


ماذا تفعل إذا قمت بالنقر على رابط احتيالي عن طريق الخطأ ؟

إذا حدث خطأ وقمت بالنقر على رابط احتيالي، انتقل إلى إعدادات كلمة المرور في ملف التعريف الخاص بك و قم بتغيير كلمة السر الخاصة بك على الفور. هذا سيقضي على أي تهديد من القرصنة. ومن المهم التأكد من أن كلمة المرور الجديدة صعبة.


الأكواد الخبيثة

في كثير من الأحيان سوف يظهر لك عبر تطبيقات الفيسبوك طلب نسخ برنامج نصي أو كود معين ولصقه في المتصفح الخاص بك. مثل هذه الكتابات هي ضارة. على سبيل المثال، بعض التطبيقات لمعرفة من زار بروفايلك تطلب  لصق النص في المتصفح الخاص بك. ينبغي تجنب هذه التطبيقات والبرامج النصية. كما هو مبين أدناه لقطة من أحد هاته التطبيقات :

Facebook scams

رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة

في بعض الأحيان، بعض رسائل البريد الإلكتروني تطلب إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، و تقدم لك إنذارا بوجود خطر. هذه الرسائل هي مقنعة بحيث تبدو وكأنها من الفيسبوك. طلب للنقر على الرابط في الجزء السفلي من الرسالة. للتحقق من صحة الرابط، قم بنسخه و لصقه في علامة تبويب منفصلة، ​​وتأكد من أن عنوان URL يبدأ بـ www.facebook.com.

ملاحظة : لن يطلب منك الفيسبوك أبدا إعادة تعيين كلمة السر الخاصة بك من خلال رسالة في البريد الإلكتروني.


الإشعارات المشبوهة

أبدا لا تنقر على الروابط داخل الإشعارات المشبوهة. على سبيل المثال، سوف تتلقى إشعارا يفيد أنك كنت قد طلبت إعادة تعيين كلمة المرور وأنت لم تفعل ذلك. وتشمل الإشعارات المشبوهة أخرى منها تطلب منك تسجيل حساب فايسبوك جديد. مع مساعدة من مزود البريد الإلكتروني، ضع هذه الرسائل في قائمة غير مرغوب فيها.

عدد القراصنة في الأنترنت آخد في الارتفاع. ومن مسؤوليتك حماية حسابك على الفيسبوك. في المرة القادمة عند تصفحك للفيسبوك، توخى المزيد من الحذر.